مواثيق لجنة الإدارة العليا

تم إنشاء لجنة الإدارة لتوفير منتدى مشاركة لكبار المدراء في المصرف ، يتم من خلاله اتخاذ قرارات الإدارة الرئيسية من وقت لآخر ، وتعمل لجنة الإدارة كمجلس لطرح وإعلان القرارات أو الإجراءات الرئيسية التي يتعين على الرئيس التنفيذي اتخاذها في  شأن دورهم في ممارسة الإدارة الشاملة للبنك

الصلاحيات

  • لجنة الإدارة هي في المقام الأول هيئة لصنع القرار إلى جانب كونها منتدى للمعلومات ومنصة لمناقشة القضايا.
  • يتم اتخاذ جميع القرارات بأغلبية بسيطة. وفي حالة تعادل الأصوات يكون الصوت المرجح هو صوت الرئيس.

تكوين اللجنة

  • يتم تكوين لجنة الإدارة من قبل الرئيس التنفيذي ، وسوف تشمل ممثلين عن كل من الأقسام ذات الصلة
  • يمكن دعوة أعضاء الإدارة الآخرين بحسب كل حالة على حدة. إلا أنهم لن يشكلوا جزءاً من لجنة الإدارة

الاجتماعات

  • يترأس اجتماعات لجنة الإدارة الرئيس التنفيذي أو نائبه
  • تجتمع اللجنة شهرياً أو عند الضرورة.
  • تجتمع اللجنة بحضور الأعضاء شخصياً أو هاتفياً أو عن طريق تداول الوثائق.
  • يجب حضور أغلبية الأعضاء من أجل تحقيق النصاب القانوني في الاجتماع.
  • سيتم الاجتماع بعد أن تكون النتائج الشهرية جاهزة للمراجعة

المسؤوليات

تختص اللجنة بما يلي:

  • الأهداف الاستراتيجية السنوية والتقارير
  • تحديد الاستراتيجيات والسياسات الأولية للمصرف
  • تقديم توصيات بشأن التغييرات في الاستراتيجيات أو السياسات القائمة
  • مراجعة الأداء الشهري مقابل خطة الأعمال والميزانية الخاصة بها وتقديم توصيات بأي تغييرات/ إجراءات تصحيحية يتوجب اتخاذها
  • مراجعة ومناقشة وتقديم توجيهات بشأن تقارير العمليات الشهرية التي يتم تقديمها إلى المجموعة والتي يتم تضمينها في التقارير المالية أو تقارير خطة العمل
  • تقديم التوجيه والمشورة إلى الرئيس التنفيذي بشأن أيٍ من البنود التي يمكن أن تؤثر جوهرياً على نتائج أو عمليات المصرف بشكل عام
  • مناقشة أي فرص تجارية هامة أو غير اعتيادية قد تظهر في السوق
  • تقديم المشورة والتوجيه بشأن أي تغييرات في الهيكل التنظيمي ، والتغييرات في توسعات الفروع أو إعادة توزيعها، ومناقشة أي مسائل قانونية قد تظهر، والتعيينات العليا المرتقبة
  • مراجعة وتقديم توجيهات بشأن أي تغييرات جوهرية في الرواتب أو برنامج المزايا للموظفين وكذلك تقديم المشورة بشأن تحديد المعايير للمراجعات السنوية وسياسات المكافآت.
  • الإشراف وتقديم التوجيه والمشورة إلى الرئيس التنفيذي بشأن أي برنامج تغيير كبير يحدث في المصرف
  • مراجعة ومناقشة القضايا الناشئة عن محاضر اللجان والتقارير الأخرى
  • لجنة الائتمان والاستثمار
  • لجنة الموارد البشرية
  • لجنة تقنية المعلومات
  • لجنة الأصول والالتزامات
  • العمل على المشاريع الخاصة الموكلة من قبل الرئيس التنفيذي من وقت لآخر
  • تقديم التوجيه إلى الرئيس التنفيذي بشأن محاور المسؤولية المؤسسية والاجتماعية (CSR) التي تدمج الاهتمامات الاجتماعية والبيئية في العمليات التجارية لمصرف عجمان والتفاعل مع الأطراف المعنيين.

 

كيف كانت تجربتك؟

نحن نحب أن نعرف.

إعدادات الوصول

حجم النص
نمط الألوان

النص إلى صوت

استمع لمحتوى الصفحة بالضغط على 'استماع' أدناه...