ميثاق لجنة الموارد البشرية
ميثاق لجنة الموارد البشرية

تم إنشاء لجنة الموارد البشرية لتوفير إطار عمل لإدارة الموارد البشرية في مصرف عجمان بشكل استراتيجي

  • ضمان سيرعمليات التوظيف الرئيسية مع أهداف العمل الاستراتيجية
  • ضمان أن عمليات التوظيف ستمكن مصرف عجمان من الحصول على ما يكفي من الأشخاص المؤهلين في الوظائف المناسبة في جميع الأوقات
  • ضمان أن طريقة ومستويات التعويض والمزايا الأخرى سيتم توزيعها لدعم الأفراد في تحقيق أهداف المنظمة
  • التأكد من أن المصرف يفي بالتزاماته الاجتماعية والقانونية في مجال تعزيز توظيف المواطنين الإماراتيين

الصلاحيات

  • لجنة الموارد البشرية هي في المقام الأول هيئة اتخاذ القرار لتنفيذ القرارات المتعلقة بالموارد البشرية للمصرف ضمن السلطات المفوضة إليها من قبل مجلس الإدارة
  • تتخذ جميع القرارات بتصويت الأغلبية. وسيكون صوت رئيس اللجنة هو الصوت المرجح في حال تعادل الأصوات.

مكونات اللجنة

  • سيتم تحديد أعضاء لجنة الموارد البشرية من قبل الرئيس التنفيذي، وسوف تشمل ممثلين عن الأقسام ذات الصلة
  • يمكن دعوة أعضاء الإدارة الآخرين تبعاُ لكل حالة . إلا أنهم ، لن يكونوا جزءاً من لجنة الموارد البشرية.

الاجتماعات

  • تجتمع لجنة الموارد البشرية بشكل ربع سنوي أو حسب الضرورة.
  • تجتمع اللجنة شخصياً أو هاتفياً أو بتداول الوثائق.
  • يجب حضور أغلبية الأعضاء من أجل تحقيق النصاب القانوني في الاجتماع.

المسؤوليات

تختص اللجنة بما يلي:

  • الموافقة على عمليات التوظيف.
  • القيامبعمليات المراجعة وتولي كافة الموضوعات الرئيسية
  • عملية تخطيط القوى العاملة المعتمدة
  • عملية تخطيط التعاقب الوظيفي المعتمدة
  • عملية تخطيط التنمية الفردية المعتمدة
  • عملية تخطيط المسارالوظيفي المعتمدة
  • عملية  تقييم الأداء / التقييم المحتمل المعتمدة
  • الموافقة على الخطط المتعلقة بتوظيف المواطنين الإماراتيين وعمليات تطويرهم
  • مراجعة خطة القوى العاملة على المدى الطويل والقصير وتحديد أفضل السياسات لحل مشكلات النقص أوالزيادة في أعداد الموظفين
  • قرارات سياسة التوظيف
  • قرارات سياسات التنمية
  • قرارات سياسة إعادة التوزيع
  • مراجعة توصيات خطة التعاقب الوظيفي واتخاذ القرار بشأن المرشحين للمناصب الوظيفية
  • مراجعة واعتماد خطط التنمية الفردية للمرشحين للمناصب الوظيفية
  • المراجعة والتوصية أو الموافقة على عمليات انتقال الموظفين والترقيات، وما إلى ذلك (يتم توصية المستويات والصلاحيات من قبل اللجنة ويوافق عليها من قبل مجلس  الإدارة)
  • مراجعة واعتماد المسار الوظيفي لمرشحي الإدارة و مراقبة تقدمهم سنوياً
  • الموافقة على تفويض السلطة بشأن قرارات الموظفين إلى المستوى المناسب
  • وضع استراتيجية للتعويضات توضح كيفية استخدام التعويضات لتحقيق الأهداف العامة لمصرف عجمان
  • تحديد كيف يجب أن يضع مصرف عجمان مستويات التعويضات الخاصة به مقارنة بالمنافسين
  • اعتماد منهجية محددة لتعديل التعويضات.
  • المراجعة والموافقة أو التوصية بالموافقة على التعويضات والمزايا والمكافآت (يتم توصية المستويات والصلاحيات من قبل اللجنة ويوافق عليها من قبل مجلس الإدارة)
  • تطوير السياسات ومراجعة وتقديم تقارير وتوصيات دورية إلى "لجنة الإدارة العليا" بشأن جميع المسائل المتعلقة بإدارة الموارد البشرية والسياسة والاستراتيجية وتقديم المشورة وتوجيه واعتماد الجوانب التشغيلية لإدارة الموارد البشرية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
  • التوظيف
  • شروط وأحكام التوظيف
  • أنظمة تقييم الموظفين
  • الوصف الوظيفي
  • مقياس الاداء
  • تصنيف الوظائف
  • الترقيات
  • القوى العاملة وتخطيط التعاقب
  • برنامج توظيف وتطوير المواطنين الإماراتيين
  • برنامج تدريب الموظفين
  • برنامج التطوير الوظيفي
مصرف عجمان شركة مساهمة عامة مرخصة من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. جميع خدماتنا ومنتجاتنا متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.